الخميس، 5 سبتمبر 2019

الحركة الثقافية الأمازيغية و تأخّر الحصاد الميداني - 3 -

الحركة الثقافية الأمازيغية و تأخّر الحصاد الميداني ..
أين الخلل ...؟؟
بقلم : بلقاسم إدير


بالرّغم من كلّ ما قد تنعت به ال ح.ث.م من هشاشة بنياتها الأساسية كتنظيم حركيّ احتجاجي إلاّ أنها تعتبر رقما صعبا على التجاوز حين يكون علينا أخذ الإعتبار عيّنات التّطوّر الملموس الّذي شهده الفعل الإحتجاجي السّامي على كلّ أشكال الشّغب المطالبي الذي يخرج عادة عن السّيطرة فالشّكل النّضالي الأمازيغي الّذي تتبنّاه الحركة منذ ظهورها علنا في الساحة المغربية كتوجه فكري ثقافي أوّلا يستمدّ مشروعيّته من التّاريخ والأرض ثمّ كتنظيم حركي لاحقا لم يسجّل عليه أبدا خروجه عن نطاق التّعبير السّلمي الرّاقي كشكل متقدّم من أشكل الإحتجاج الحضاري الّتي تدعّمه المواثيق الدّولية بل رغم التّعنيف الغير المشروع الّذي تتعرّض له كوادره البشرية ومرجعيّته الواضحة من طرف السّلطة ومناوئيها من الحركات التي تسمها بالعنصريّة فإن ال ح, ث, م لم تزغ أبدا عن سلمية التحرّك في الميدان . بل وكانت بياناتها إثر كلّ تعنيف فعلي أو رمزي بيانات هادئة وراشدة ولم تكن لا تحريضية ولا حثت على الردّ بالمثل .. لكن لا يمكن أن ننسى توغّل الرّاديكالية الشّوفينية في مستويات عدّة أسفل القاعدة تعتبر نفسها أحيانا في مستوى إعطاء الرأي بل هناك تيارات داخل النخبة في قمرة القيادة تحاول التّأثير وتجنّد شرائح واسعة من متعاطفي الأمازيغي وليس مناضليهم لإمالة واستمالة ما يمكن من النخبة المستنيرة لجعل الحركة الثقافية الأمازيغية حركة سياسية تتبنى المعارضة الغير الرّسمية في مشروع غير متكافئ مع السّلطة دون أن تدري أنّ واقع الحال وأبجديات أيّ حركة ثورية هادئة يرفض التسرّع وإحراق المراحل ..إذ يجعل التدرّج في إنزال المشروع الحركي من أولويات أولويّاته ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق