السبت، 26 أكتوبر 2019

أساطير أصبحت حقائق



أصل أسطورة" المعراج "

يعتبر المعراج الزرادشتي أول أساطير الصعود إلى السماء المُسجلة في ميثولوجيا الأديان خلال التاريخ الإنساني، لأن الزرادشتية ظهرت سنة 6000 قبل الميلاد، وكانت ديانة إيران الوحيدة لنحو 1000 سنة. صعد النبي زرادشت بجسده إلى السماء بواسطة طائر كبير يشبه إلى حد ما الثور المجنح الاشوري، وتمت الزيارة لموعد مع الاله اهوارا مازدا "إله النور" لكي يعلمه الحكمة ويعطيه الشرائع، ورافق زرادشت من السماء الاولى إلى السماء السابعة ملاك عظيم، واستأذن زرادشت أهورامازدا ليشاهد جهنم فاذن له، وزارها ورأى أهرمن أي إبليس. ووصف زرادشت إله النور بعد هذه الرحلة بأنه الإله الواحد الأحد، الذي لم يلد ولم يولد، وهو الضياء اللامحدود، ومحرك العالم وملك الأشياء، الذي لا يحده مكان أو زمان، ولا تخفى عليه خافية.
بعد زمان طويل من معراج زرادشت أخذت ديانته في بلاد الفرس بالانحطاط، ورغب المجوس في إحيائها في قلوب الناس، فانتخبوا شابا من أهل زرادشت اسمه أرتاويراف وأرسلوا روحه إلى السماء، بعدما وقع على جسده سُبات، وكان الهدف من سفره إلى السماء أن يطَّلع على كل شيء فيها ويأتيهم بما شاهد ليحمي الديانة من الانحطاط، وعرج أرتاويراف إلى السماء بارشاد سروش وهو من رؤساء الملائكة، وجال من طبقة إلى أخرى حتى وصل إلى السابعة، ولما اطلع على كل شيء أمره أهورامزدا الإله الصالح أن يرجع إلى الأرض ويخبر الزرادشتيين بما شاهد، ودُوِّنت هذه الأشياء بحذافيرها وكل ما جرى في أثناء معراجه في كتاب "أرتاويراف نامك"

هناك أيضا أسطورة الملك إيتانا البابلية، التي حفظتها بعض الألواح الأثرية، حسب الموسوعة البريطانية، وتبدأ الاسطورة بأنه لم يكن هناك ملك على الأرض، حتى قررت الآلهة أن تصطفي واحداً، فوقع اختيارها على إيتانا، فحكم شعبه كملك عادل، لكن كان عقم زوجته التي لم تمنحه وريثاً يؤرقه، وأصبح الملك العظيم عجوزا مهدداً بالموت بدون وريث يعتلي العرش من بعده، لكن الاقدار منحت الملك البابلي العادل معراجا وبلغ السماء على ظهر نسر، وهناك انهار شبه فاقد للوعي من أهوال الرحلة، ورغم ما عاناه عاد بجزء من نبتة الولادة من شجرة الحياة في السماء، ورُزق ابن هو الملك "بالح".

الاخنوخان وإيليا

في "العهد القديم"، ذُكرت قصة إيليّا النبي الرجل الصالح الذي عاش محاربا عبادة الأوثان والشرك بالرب، متحملاً في سبيل إيمانه مشقة اقناع العباد المناكفين، ومحاربة الملوك الظالمين، ومحاولات اغتياله المتلاحقة التي نجا منها بمعجزات إلهية. وفي أيامه الأخيرة على الأرض، كان إيليّا برفقة تلميذه وابنه الروحي إليشع في طريقهما إلى الأردن، وحين اعترضهما الماء رفع إيليّا ثوبه وضرب به فانشق الماء وعبرا معاً، وعدما استأنفا السير جاءت مركبة نارية وفرسان، وحملت إيليّا إلى السماء، وبقي رداؤه مع إليشع.
وجاء في سفر التكوين "وسار أخنوخ مع الله، ولم يوجد لأن الله أخذه". وأكدت رسالة إلى العبرانين في "العهد الجديد" هذا الحدث "بالايمان نُقل أخنوخ لكي لا يرى الموت، ولم يوجد لأن الله نقله. إذ قبل نقله شُهد له بأنه قد أرضى الله". وتُفسَّر الرسالة بأن الرب أصعد إليه أخنوخ الصالح ليعيش في السماء، على أن يعود قرب نهاية الزمان ليشهد قدوم المسيح الدجال، ويقاتله جنباً إلى جنب إيليّا حتى يُقتلا ويذوقا الموت.
وورد في سفر من الأسفار غير القانونية ويسمى أيضا "نسخة أخنوخ الأثيوبية" أو "الحبشية" أو أخنوخ الأول، وينسب خطأ إلى أخنوخ المذكور في سفر التكوين، والكتاب عبارة عن مجموعة من الأسفار اليهودية كُتبت باللغة الأرامية على وجه الترجيح، وفُقد الأصل الأرامي لكن وجُدت أجزاء من هذا الكتاب مترجمة لليونانية. ويُرجح أن أخنوخ الاول كُتب بين سنة 163 و80 قبل الميلاد.
وتوجد نسخة سلافية تختلف في محتوياتها عن النسخة السابقة، ويُسمى هذا السفر غير القانوني "أخنوخ الثاني" أو "كتاب أسرار أخنوخ"، وقد كتب هذا السفر اليهودي أولا باللغة اليونانية في مدينة الإسكندرية في النصف الأول من القرن الأول الميلادي، وفُقد الأصل اليوناني أما النسخة الموجودة الآن فهي ترجمة سلافية، وتحتوي على رحلة أخنوخ في السماوات السبع وإعلانات الله لأخنوخ، وكذلك يحتوي على ما يقولون أنه تحذيرات أخنوخ لأبنائه.

هناك في "العهد الجديد" رؤية يوحنا اللاهوتي الذي اختُطف بالروح وزار السماء ورجع برسالات من المسيح لأساقف كنيسته، كما وصف يوحنا مشاهد يوم القيامة وعذابات الناس فيه، والضربات والاهوال التي ستسبقه . 
جاء في الميثولوجيا الإسلامية إن النبي محمد أُسري به من مكة إلى القدس، وبدأت الامور عندما كان نائماً، فأتاه ثلاثة من الملائكة أحدهم جبريل، فشقوا جوفه وغسلوه من الغل والضغينة، ثم ملأوا قلبه إيمانا وحكمة، وبعدها أخذه جبريل إلى البراق، وهو هجين من الحمار والبغل وله ستمائة جناح، ليطير به إلى القدس. ثم عرج محمد من القدس بصحبة جبريل إلى السموات واحدة تلو أخرى، وفي كل سماء كان يلقى نبيا مختلفاً أو أحد الصالحين، حتى بلغ السماء السابعة التي أشار إليها القرآن بسدرة المنتهى، فقابل الله وتحدث إليه كما ورد عند بعض المفسرين، وهناك فُرضت الصلوات الخمس على المسلمين، وعاد محمد إلى مكة على ظهر البراق الذي كان ينقل قدمه من المكان الذي فيه إلى المكان الذي يراه، ما يعني إنه كان يتحرك من مكانه إلى الافق، وهي سرعة تفوق مئات المرات سرعة الصاروخ.

كما ورد في القرآن معراج آخر هو معراج المسيح الذي إختفى عن بصر الذين قبضوا عليه ورفعه الله إلى السماء، وسيأتي ليحكم بالعدل ثم يموت وبعدها مباشرة تقوم القيامة.
تشابهات واختلافات
أبرز التشابهات بين معراج زرادشت ومحمد هو فكرة السموات السبع، وتسمية الله بالواحد الأحد الذي لم يلد ولم يولد، وفرض الصلاة على أتباعهما خمس مرات يومياً بعد المعراج، في مواقيت مرتبطة بحركة الشمس. فالصلوات عند الزرادشتيين هي صلاة عند بزوغ الفجر، وصلاة عند الظهر، وصلاة بعد الظهر، وصلاة عند الغروب، وصلاة الليل، كما فُرض الوضوء قبل الصلاة على اتباع الدينين، فقد كان الزرادشتيون يتوضأون قبل الصلاة وقبل البعثة الاسلامية بحوالي ست آلاف سنة.
معراج المسيح إلى السماء في القرآن يختلف عن الانجيل، فقد مات في الانجيل وصعد إلى السماء بجسد أثيري وعاد منها ليشد أزر تلاميذه ويؤكد لهم على صحة ما تنبأ به ووجود حياة بعد الموت...

أسطورة " حمو أو نمير " 

كما تداولها الامازيغ عبر قرون خلت ورغم اختلاف كيفية سردها من منطقة إلى أخرى الا أنها تلتقي كل الروايات في تيمة المعراج .. في الرواية السوسية جنوب مراكش يحكى أن شابا واسمه حمو كان كلما استيقظ من نومه صباحا وجد يديه مخضبة بالحناء .. فكان يضربه معلمه تشبيها له بالنساء فلم يكن الحناء رمزا للرجولة .. لكن امرأة تحدثت إلى أمه عندما إستمر تخضيب يدي ابنه بالحناء و علمتها حيلة بواسطتها يمكن القبض على الفاعل .. منتصف الليل تظاهر حمو بالنوم .. فكانت نتيجة ذلك القبض على الفاعل. وهي جنية تنزل من السماء .. خدثته الاخيرة عن مدى عشقها له وأنها لا يمكن لها أن تعيش بدونه .. أحب حمو الجنية حبا كبيرا لكنها اشترطت عليه أن يجالسها في مكان بعيد عن الناس ..فبنى الشاب لها قصرا في مكان بعيد عبارة عن سبعة قصور صغيرة ..كل قصر يحيط به الذي قبله وكان قصر الحبيبة في الوسط .. الشاب حمو لم يعد ينام في بيته ... فترصدت أمه اختفاءه كل ليلة .. فحملت فأسا كبيرة وتبعته الى أن وجدت القصر .. تخطت السور الاول ثم الثاني بعد أن هشمت الابواب الى أن وصلت الى القصر السابع. عندما دخلت على حبيبة ابنها وجدت الجنية عى السرير ..لكن الاخيرة كانت محتجبة ..ولم تستطع الام أن تراها .. حمو ماأن وطئت رجلاه الباب الاول حتى أحس بالماء يصعد إلى ساقيه ..ولم يصل الغرفة الاخيرة حتى كاد يغرق ..إنها دموع حبيبته الجنية .. أنبت حمو على عدم احترام ماتم الاتفاق عليه وخداعه لها ..لكن حمو .. اعتذر اليها بشدة من كونه لم يفعل ذلك ..احتضنها ..فافلتت جسدها من بين أحضانه ..حاول مسك يدها ..فخرجت منسلة كالريح من النافذة محلقة في السماء ..مرددة .. إذا أردت رؤيتي مجددا .. فابحث لك عن أسباب الصعود إلي في ملكوتي ..فوق السماء السابعة .... ولحظة انسلالها منه كانت يده تسل خاتمها الذهبي من اصبعها ..ليحتفظ به ...!!
عندما تحدثت عن حبيبة حمو أو نمير " الجنية " كنت أنقل بأمانة ما أسمعه محليا قبل 40 سنة من الآن ... يعني أنقل حكاية يتقاسمها كل أمازيغ المغرب على الأقل وتروى بطرق مختلفة ... هي طبعا أسطورة بكل ما للكلمة من معنى بعيدا كل البعد عن المنطق الواقعي ... أكانت حبيبته ملكا أم من الجن هذا لا يهم في الحكاية ولايهم أيضا الآليات التعبيرية التي شكلتها ..ما يهم فقط هو الاطار الغرائبي والعجائبي الذي يحتويها ...
عندما غادرت حبيبة حمو صاعدة السماء ..غضب الاخير غضبا شديدا ..وهام على وجهه مغادرا أهله قريته ..لشهور ما تعب في قطع مسافات طويلة على صهوة جواده تائها في الغابات و بين الجبال و في الصحاري يبحث عن وسيلة للحاق بحبيبته في السماء السابعة .. كان قد راود معظم الطيور الجارحة في مساعدته لكن لا واحدة استجابت لرغبته تلك .. لكن نسرا ضخما قبل التحدي لكن بشروط .. لأن النسر الضخم عليه أن يقطع مسافات مابين السماوات السبع فقد فرض على " حمو " أن يمده بين سماء وسماء بقطعة لحم وقارورة دم بواسطة هاذين الشرطين فقط سيتمكن حمو من الوصول الى السماء السابعة ومن ثم سيلتقي بحبيبته التي لا يستطيع أن يبقى على قيد الحياة بدونها .. كان على حمو أن يضحي بفرسه فذبحه وقسم لحمه الى سبع قطع كبيرة ..ثم جمع دمه في سبع قارورات أعدها لذلك ..القارورات من القصب الغابوي ... انطلقت رحلة حمو من الارض الى السماء ممتطيا ظهر النسر الكبير الضخم وبين كل سماء وسماء كان حمو يمد النسر بقطعة من اللحم وكمية واحدة من الدم .. إلا انه عند دخول المسافة الفاصلة بين السماء السابعة و سدرة المنتهى سقطت قطعة اللحم المتبقية فما كان من حمو الا ان استل سيفه وقطع من فخذه الكمية اللازمة لإطعام النسر ... الأخير ذاق القطعة فوجدها متميزة فسأل حمو عن السر فرد عليه من أجل حبيبتي سأقطع قلبي وسأطعمك إياه. هكذا إلى أن وصل به النسر الى غابة كثيفة فوق السماء السابعة فودعه وترك حمو وحيدا. ليكمل المشوار ,,

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق